الحكام

سعيد النظري

الأمين العام لمبادرة نوابغ العرب، المدير العام للمؤسسة الاتحادية للشباب، المدير التنفيذي لمكتب الشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء في الإمارات العربية المتحدة، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في مكتب الشباب العربي

سعيد النظاري الأمين العام للجنة "نوابغ العرب"، وشغل منصب المدير العام للمؤسسة الاتحادية للشباب في حكومة الإمارات العربية المتحدة، والمدير التنفيذي لمكتب الشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة، والرئيس التنفيذي للاستراتيجية في مركز الشباب العربي.

يتمتع النظري بخبرة 11 عاماً في تطوير الاستراتيجيات والسياسات، وإدارة المشاريع الاستراتيجية، حيث أشرف على تطوير الأجندة الوطنية للشباب وتطوير النموذج الإماراتي للعمل مع الشباب. كما أدّى دوراً أساسياً في تشكيل مجالس الشباب الإماراتي، واستراتيجية الشباب العربي والعديد من السياسات المعتمدة من مجلس الوزراء الإماراتي، ومنها سياسة تفعيل دور الشباب، وسياسة توعية الشباب حول أساسيات بناء المسكن، وكذلك سياسة إشراك الشباب في المحافل الدولية.

وقد أشرف النظري على قيادة المرحلة التأسيسية لعدد من المؤسسات الوطنية، ومنها: مكتب الشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة، و"مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي"، و"المؤسسة الاتحادية للشباب"، و"مركز الشباب العربي"، و"المدرسة المهنية لشباب الإمارات"، حيث قاد تطوير استراتيجيات وأطر عمل هذه المؤسسات، كما قام بإدارة فرق عملها ومتابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية.

شغل النظري سابقاً عدة مناصب في القطاعين الحكومي والخاص، حيث كان مديراً للمشاريع في "المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم"، وعمل في العديد من المشاريع الاستراتيجية في دبي، مثل: "قمة روّاد وسائل التواصل الاجتماعي العرب"، و"المنتدى الاستراتيجي العربي"، و"منطقة 2071".

كما عمل أيضاً في "سُلطة واحة دبي للسيليكون"، و"المنطقة الحرة بمطار دبي"، و"بنك نور"، و"مصرف الإمارات الإسلامي"، وكان متميزاً في أدائه.

وقد قام النظري خلال مسيرته المهنية بالإشراف على إطلاق وإدارة نحو 50 مشروعاً وطنياً، ومنها: "مراكز الشباب في الدولة"، و"البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي"، و"المبادرة العالمية لشباب الإمارات"، و"برنامج المندوبين الشباب لدى الأمم المتحدة"، و"الأكاديمية الصيفية لشباب الإمارات"، و"برنامج الاقتصاديين الشباب"، و"برنامج 100 موجه للشباب"، و"برنامج الإرشاد والتدريب المهني لشباب الإمارات"، و"مبادرة حلقات شبابية"، التي نالت جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز عن فئة المبادرات المتميزة ومبادرة "بمجهود الشباب"، بالإضافة إلى "محطة الشباب"، أكبر حاضنة للشركات الناشئة على مستوى الدولة. كما قام بإدارة مبادرة "أضواء شبابية"، و"مناظرات الشباب". تولى النظري تنظيم "دورة أساسيات العمل الحكومي الإماراتي" كجزء من مبادرة "شباب 101" بمشاركة 22 وزيراً من حكومة الإمارات العربية المتحدة. كما قاد تنظيم "الخلوة الوطنية الأولى للشباب" وتنظيم "ملتقى فخر" الذي يحتفي بأبطال القوات المسلحة الإماراتية، بالإضافة إلى قيادة "الملتقى العالمي الأول لشباب الإمارات" في المملكة المتحدة.

ووفقاً لخبرته الواسعة، فقد أدار النظري عدداً من المبادرات والبرامج الإقليمية ومنها: "منتدى الشباب العربي" ضمن أعمال "القمة العالمية للحكومات"، وبرنامج "القيادات الإعلامية العربية الشابة"، و"سوق مشاريع الشباب العربي"، و"برنامج روّاد الشباب العربي"، و"جائزة روّاد التواصل الاجتماعي العربي"، و"منصة أبحاث الشباب العربي"، و"الاجتماع العربي للقيادات الشابة"، و"برنامج حلول شبابية"، و"مهرجان الشباب العربي"، و"منتدى الشباب السوداني"، و"منصة فرص الشباب العربي".

وعمل على قيادة وإدارة أكثر من 30 فريقاً وطنياً، منها فريق تطوير هوية روّاد الفضاء الإماراتيين الأوائل. وأشرف على فرق مبادرات الشباب في عام زايد، وفريق عمل التحول الرقمي في قطاع الشباب، وفريق عمل رفع جاهزية الشباب للتعامل مع الأوبئة. وقد قام النظري بقيادة وتوجيه الفرق المرتبطة بتحقيق أولويات الشباب الإماراتي في العديد من المجالات مثل ريادة الأعمال والاقتصاد والإسكان والتطوير الوظيفي والزواج.

يشغل سعيد النظري عضوية مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، ومجلس المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومجلس الإمارات للمهارات المتقدمة، ومجلس جودة الحياة، ومجلس جودة الحياة الرقمية، ولجنة إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية الوطنية. كما يرأس اللجنة الشبابية التابعة لمجلس وزراء الشباب والرياضة في مجلس التعاون لدول الخليج العربي. وهو عضو في الفريق الإشرافي لإدارة الخدمات الاستباقية في وزارة اللامستحيل، واللجنة الشبابية التابعة لجامعة الدول العربية، وعضو برنامج "جلوبال شيبرز" (Global Shapers) التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي. كما أنه عضو في "اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة"، و"لجنة التكامل" التابعة لمجلس تنمية الموارد البشرية، وعضو في "مجلس خريجي كليات التقنية العليا".

وقد شغل سعيد النظري عضوية أول تشكيل لمجلس الإمارات للشباب، وعُين سفيراً عالمياً للابتكار لدى المعهد الدولي لإدارة الابتكار. كما أنه عضو في برنامج قيادات حكومة الإمارات في فئة وكلاء الحكومة. بالإضافة إلى ذلك، فقد شارك في المنتديات الدولية، ومنها: ملتقى الشرق الأوسط للمنتدى الاقتصادي العالمي (Shape MENA)، ومهرجان كان للإبداع في فرنسا، ومبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وقمة أكاديمية الإنجاز.

حصل النظري على أكثر من 10 جوائز محلية وعالمية، منها: جائزة التميز الأكاديمي، وجائزة الطالب العالمي، وجائزة قائد العام في كليات التقنية العليا، وجائزة مؤسسة الإمارات لشباب الخليج العربي، وجائزة مبادلة للشباب.

يحمل سعيد النظري درجة الماجستير في القيادة وريادة الأعمال، ودرجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في إدارة الأعمال وإدارة الموارد البشرية من كليات التقنية العليا في دبي. وقد أكمل الدراسات العليا في السياسة الخارجية والقيادة ضمن برنامج منحة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد في جامعة نيويورك أبوظبي. وبالإضافة إلى ذلك، فقد أتم دراسات الإدارة المهنية في جامعة كامبريدج في بريطانيا، ودرس الاستراتيجية والتخطيط في كلية إدارة الأعمال في لندن.

تعرّف أيضاً