الحكام

عبدالسلام هيكل

رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجرة

عبدالسلام هيكل هو رائد أعمال ومستثمر، يعمل على إحداث نقلة نوعية في المحتوى العربي على الإنترنت من خلال تقديم المعارف والمعلومات غير المتوفرة باللغة العربية لمعظم المجتمعات الناطقة بهذه اللغة في المنطقة. ويحافظ هيكل من خلال ذلك على إرث شركته العائلية الذي يعود إلى عام 1939.

إنه المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي في شركة مجرة، وهي المزود الرائد في المنطقة لمنصات المعارف والمعلومات الرقمية المتميزة باللغة العربية، والتي تقدّم العديد من المنتجات الرائدة مثل الإصدارات العربية للعديد من المجلات العالمية مثل هارفارد بزنس ريفيو (Harvard Business Review)، وإم آي تي تكنولوجي ريفيو (MIT Technology Review)، وستانفورد سوشال إنوفيشن (Stanford Social Innovation Review) والعلوم للعموم (بوبيولار ساينس، Popular Science) وفورتشن (Fortune) وسايكولوجيز (Psychologies). تقدّم شركة مجرة أيضاً دليلاً بعنوان "مَن هم"، وهو أكبر دليل عن الأفراد والشركات باللغة العربية.

عبدالسلام هيكل هو مؤسس وعضو مجلس الإدارة في شركة ترانس تيك سيستيمز (Transtek Systems)، وهي شركة تعمل على تطوير الأنظمة البرمجية المؤسسية، وتقدّم منتجات رائدة في السوق تتعلق بالأصول الثابتة والمخزونات والصيانة ومكافحة غسيل الأموال. 

وهو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة في شركة لَبلِب (Lableb)، وهي شركة عربية تتخصص في مجال معالجة اللغة الطبيعية، والتي تتضمن منتجاتها خدمات استخدام الذكاء الاصطناعي في المؤسسات وخدمات البحث ضمن مواقع الويب وعمليات البحث التي يجريها المستهلكون.

وهو عضو في لجنة أمناء الجامعة الأميركية في بيروت والمجلس الاستشاري للغة العربية في الإمارات العربية المتحدة واللجنة الاستشارية لمركز الذكاء الاصطناعي والعلوم الإنسانية في جامعة نيويورك في ولاية أبوظبي. 

مُنح عبدالسلام هيكل لقب القائد العالمي الشاب من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، وحصل على جائزة الابتكار الإعلامي الخاصة بمؤسسة الفكر العربي، بالإضافة إلى ميدالية جمعية خريجي الجامعة الأميركية في بيروت.

تخرج عبدالسلام هيكل في الجامعة الأميركية في بيروت، وكلية الدراسات الشرقية والإفريقية التابعة لجامعة لندن، بالإضافة إلى أنه أتم البرامج التنفيذية في كلية هارفارد كينيدي وجامعة ييل.

تعرّف أيضاً