الحكام

عبدالعزيز المالك

وكيل الوزارة للبحث والابتكار في وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية

يشغل الدكتور المالك حالياً منصب نائب الوزير لشؤون الأبحاث والابتكار في وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية. وقبل منصبه الحالي، شغل العديد من المناصب في مجال سياسات الابتكار وإدارته؛ بما فيها نائب الرئيس لدعم البحث العلمي، ونائب الرئيس لشؤون الاستثمار التجاري للابتكار والتكنولوجيا، ومدير معهد بحوث الأحياء والبيئة، ونائب رئيس المجلس العلمي، وأستاذ باحث في العلوم الصيدلانية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية من 2015 إلى 2023. وشغل أيضاً منصب مستشار أعلى لمعالي المشرف العام على تأسيس الهيئة السعودية لتنمية البحث والتطوير والابتكار، وهو أحد أعضاء الفريق المؤسس لها.

يشارك الدكتور المالك في رئاسة وعضوية العديد من اللجان والمجالس الوطنية ذات العلاقة بالبحث والتطوير والابتكار في المملكة العربية السعودية منها رئيس اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية (NCBE) وعضو اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وعضو مجلس إدارة المعهد السعودي للأبحاث الصحية (Saudi NIH) ، و عضو المجلس الأعلى لجائزة المراعي للإبداع العلمي. كما شارك سابقا في عضوية عدد من المجالس منها عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وعضواً في اللجنة التوجيهية للعلوم 20 المملكة العربية السعودية G20 2020 ، ونائب رئيس المجلس العلمي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. ساهم الدكتور المالك أيضا في تطوير العديد من استراتيجيات البحث والابتكار وقاد تنفيذ عدد من برامج البحث والتطوير والابتكار الوطنية.

الدكتور المالك يحمل مرتبة أستاذ في العلوم الصيدلانية. تشمل اهتماماته البحثية المواد الحيوية وتوصيل الأدوية وسياسات الابتكار. خلال مسيرته البحثية، اكتسب معرفة واسعة وخبرة عملية في مجال تطوير الملكية الفكرية والاستحواذ عليها وإدارتها، ولديه أكثر من 40 منشورًا في مجلات علمية رائدة والعديد من براءات الاختراع.

تعرّف أيضاً