الحكام

نجلاء المدفع

الرئيس التنفيذي، مركز الشارقة لريادة الأعمال - شراع

نجلاء أحمد المدفع الرئيسة التنفيذية لمركز الشارقة لريادة الأعمال، شراع (Sheraa)، وهو كيان مدعوم من الحكومة تم تأسيسه عام 2016 بهدف بناء بيئة أعمال حاضنة لريادة الأعمال في الشارقة، ودعم روّاد الأعمال في تأسيس الشركات الناشئة المبتكرة التي ستسهم بشكل إيجابي في اقتصاد المنطقة وتنمية تلك الشركات. 

تضم منصات "شراع" حتى الآن مجموعة من أكثر من 122 شركة ناشئة جمعت نحو 128 مليون دولار في الاستثمار، وخلقت أكثر من 1,400 فرصة عمل، وولّدت أكثر من 187 مليون دولار في الإيرادات التراكمية. 

وتستضيف "شراع" أيضاً مهرجان الشارقة السنوي لريادة الأعمال (SEF) الذي اجتذب مشاركة 300 متحدث رفيع المستوى وأكثر من 13,000 مشارك من جميع أنحاء العالم. 

شغلت نجلاء قبل انضمامها لمركز شراع منصباً رفيعاً في صندوق خليفة لتطوير المشاريع (Khalifa Fund for Enterprise Development)، حيث ركّزت على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، إضافة إلى شغلها منصب استشارية في مكتب شركة ماكنزي آند كومباني (McKinsey and Company) في نيويورك، حيث قدمت خدماتها للعملاء في قطاع المؤسسات المالية. وتشمل خبرتها المهنية السابقة أيضاً شغل مناصب متعددة في شركتي برايس ووترهاوس كوبرز (PricewaterhouseCoopers) وشيل (Shell). 

ونجلاء عضو في مجلس الإدارة في بنك الإمارات العربية المتحدة وبنك الإمارات للتنمية وشركة دانا للغاز (Dana Gas). وكانت عضواً سابقاً في مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي (Emirates Schools Establishment). 

  وهي نائبة رئيس مؤسسة القيادات العربية الشابة (Young Arab Leaders)، وعضو مجلس إدارة مؤسسة إنديفور الإمارات (Endeavor UAE)، وزميلة في مبادرة القيادة في الشرق الأوسط برعاية معهد آسبن (Aspen)، وفي زمالات أيزنهاور العالمية (Eisenhower Global Fellow). وتحمل نجلاء درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد. 

تعرّف أيضاً