الحكام

أشرف خليل

أستاذ علوم الحاسوب، كلية الابتكار التقني، جامعة زايد

يحمل البروفيسور خليل خبرة أكاديمية تفوق العشرين سنة في مناصب ومهام مختلفة، تتراوح بين القيادة، والإدارة، والبحث، والتعليم، وذلك في أهم المؤسسات في الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة. كما أن البروفيسور خليل باحث نشط، حيث قام بنشر أكثر من 50 بحثاً موثقاً في منشورات قاعدة بيانات سكوبوس (Scopus) في مجلات ومؤتمرات من أعلى التصنيفات، كما يحمل براءتي اختراع بحثيتين.

وهو واسع الاطلاع بالثقافة الأكاديمية والبحثية في الإمارات العربية المتحدة، خصوصاً بسبب عمله مديراً للأبحاث في جامعة أبوظبي لمدة 6 سنوات، وهو منصب يتبع مباشرة لكبير عمداء الجامعة. إضافة إلى إنجازاته في المجال الأكاديمي والقيادة الأكاديمية، فإن البروفيسور خليل يحمل خبرة كبيرة في مجال ريادة الأعمال، حيث أسس أربع شركات ناشئة في مجال التجارة الإلكترونية، والتأمين الإلكتروني، وتكنولوجيا التعليم، والتكنولوجيا المالية.

وبقيادة هذه الشركات الناشئة، اكتسب البروفيسور خليل خبرة معمقة ببيئة ريادة الأعمال والابتكار في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة بشكل عام، إضافة إلى مهارات كبيرة في التعامل مع الناس. وخلال فترة عمله مديراً للأبحاث، تمكن البروفيسور خليل من زيادة الناتج البحثي بمقدار 6 أضعاف عبر تطوير وقيادة تنفيذ حلقتين من استراتيجية البحث على مستوى الجامعة. إضافة إلى هذا، فقد زاد البروفيسور خليل من ميزانية البحث بأكثر من 5 أضعاف بتأسيس وتعزيز شراكات علمية بين الجامعة والقطاعين الخاص والعام.

وتشمل أبحاثه مجالات المعلومات البيولوجية، والحوسبة الكمومية، والخصوصية، والتفاعل بين الحاسوب والبشر، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وأنظمة إدارة المعلومات، كما حاز منحاً خارجية من دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، والوكالة الوطنية للأمن الإلكتروني، وجوجل (Google)، ومؤسسة الإمارات.

تعرّف أيضاً