الحكام

ندى ملحم

أستاذة مشاركة في الأمراض المعدية وعلم الفيروسات، ومديرة قسم المهن الصحية، ورئيسة برنامج علوم المختبرات الطبية، بالجامعة الأميركية في بيروت

 

الدكتورة ندى ملحم أستاذة مشاركة في الأمراض المعدية وعلم الفيروسات في كلية العلوم الصحية بالجامعة الأميركية في بيروت. تشغل ملحم حالياً منصب مديرة قسم المهن الصحية ورئيسة برنامج علوم المختبرات الطبية في كلية العلوم الصحية. استناداً إلى خبرتها وتدريبها الفريد في علم الفيروسات وعلم المناعة وعلم الأوبئة، قامت ملحم بتطوير برنامج بحثي متعدد ومتداخل الاختصاصات في الجامعة الأميركية في بيروت يركز على أمراض المناعة الفيروسية ووبائيات الفيروسات وتأثيرها على الصحة العامة للإنسان. يركز برنامج ملحم البحثي على أمراض الإسهال الفيروسي وتحديداً النوروفيروس وفيروس نقص المناعة البشرية من النوع 1 (HIV-1) وحالياً كوفيد-19.
وبالإضافة إلى سجلها الحافل بالأعمال البحثية والمنشورات المثمرة، تتمتع ملحم بسجل مميز في الخدمة المهنية. وهي عضوة منتخبة في مجلس الجمعية الدولية للأمراض المعدية. كما أنها عضوة في اللجنة الوطنية للأمراض المعدية منذ عام 2009 وتعمل مستشارة علمية لوزير الصحة العامة والمدير العام للوزارة في لبنان.
ومنذ بداية وباء كوفيد-19، تعمل ملحم أيضاً في لجنة خبراء كوفيد-19 في الجامعة الأميركية في بيروت وضمن فريق عمل وطني لهيئة الدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي.

 

تعرّف أيضاً