الحكام

نضال قسوم

أستاذ، دكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، الولايات المتحدة الأميركية

يحمل الدكتور نضال قسوم شهادة دكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، الولايات المتحدة الأمريكية. تابع الدكتور نضال دراساته لما بعد الدكتوراه كباحث لدى مركز غودارد لرحلات الفضاء، التابع لناسا، وشغل منصب عالم زائر في معهد الدراسات الفلكية في باريس، ومركز دراسات الإشعاعات الكونية في تولوز، فرنسا، وغيرها من الهيئات العلمية الرفيعة. شارك الدكتور نضال قسوم في العديد من المؤتمرات عبر العالم، ونشر أبحاثه في عدد من كبرى المجلات العلمية الدولية. 

في ديسمبر 2020، اختير البروفيسور قسوم من طرف المنصة الرقمية Richtopia ضمن 100 أكبر مؤثر في مجال استكشاف الفضاء. في عام 2018، احتل المرتبة 22 بين كبار قادة الفكر العرب بحسب مركز الدراسات السويسري جوتليب دوتويلر. وفي عام 2022، تم تشريفه بكرسي الشيخة نعمة ماجد القاسمي في "التعليم عبر التخصصات" بالجامعة الأمريكية في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

ترأس د. قسوم فرق عمل دولية معنية بالعلوم والتعليم في العالم الإسلامي،  وعمل كعضو في مجلس أمناء مؤسسة جون تمبلتون وغيرها من المنظمات. دُعي الدكتور نضال لإلقاء المحاضرات من قبل عدة جامعات عالمية المستوى منها جامعة كامبريدج، وأكسفورد، وكورنيل، وويسكنسون، ومالايا، وجامعة نيويورك في أبوظبي، وغيرها من كبرى الجامعات عبر العالم. فضلاً عن تأليفه أكثر من 100 ورقة بحثية علمية، نشر الدكتور قسوم مجموعة من الكتب حظيت باستقبال ممتاز سواء من قبل المتخصصين أو الجمهور العام. نظير مساهماته العلمية القيمة، أجرت معه الكثير من وسائل الإعلام الدولية المرموقة عدة مقابلات ولقاءات، وهو كاتب عمود مواظب في موقع عرب نيوز، ويحظى بحضور رقميّ بارز في قنوات التواصل الاجتماعي: إذ يتابعه 130,000 متابع على منصة تويتر، 130,000 على فيسبوك، وأكثر من 450,000 مشترك في قناته على اليوتيوب، حيث يبث برنامجه "تأمّل معي" المتمحور حول العلوم والثقافة والتعليم.

تعرّف أيضاً