الحكام

الدكتورة لطيفة العبد الكريم

مستشار الذكاء الاصطناعي, وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تشغل الدكتورة لطيفة محمد العبد الكريم منصب مستشار في مجال الذكاء الاصطناعي لدى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما أنها أستاذ مساعد في علوم الكمبيوتر في جامعة الملك سعود، وباحثة زائرة في جامعة ليفربول. وكانت الدكتورة لطيفة قد حصلت على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر في مجال الذكاء الاصطناعي والقانون من جامعة ليفربول في العام 2017، ودرجة ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي مع التميز من الجامعة ذاتها، وتحمل أيضا درجة PGD في هندسة البرمجيات.
وتمكنت الدكتورة لطيفة من تطوير منهجية “ANGELIC” لتحليل الحالات القانونية للتنبّؤ بآراء القضايا في المحكمة العليا في الولايات المتحدة، ثم تعاونت مع شركة “طومسون رويترز” وشركة “وايتمانز” للمحاماة لتطبيق منهجيتها في المجالات القانونية المختلفة في المملكة المتحدة.
وإضافة إلى الذكاء الاصطناعي والقانون، تبدي الدكتورة لطيفة اهتمامًا فائقًا إزاء استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل الأغراض الخيرية، من خلال دراستها للأبعاد الأخلاقية والاجتماعية لتنمية الثقة في الذكاء الاصطناعي.
وكانت الدكتورة لطيقة عضو في “أثينا سوان”، وهو الميثاق المختص بتمكين المرأة في “ستيم” STEM، فضلاً عن انتمائها إلى عضوية المجلس الإشرافي للجمعية العلمية السعودية في المكتب الثقافي السعودي في لندن. وخلال مسيرتها، حصلت الدكتورة لطيفة على عدد من الجوائز الدولية، كما نشرت العديد من الأبحاث في مجال تخصصها.

تعرّف أيضاً