الحكام

فاطمة الهملان

استشارية وكبير علماء الأبحاث، قسم العدوى والمناعة، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. بروفيسور مشارك، كلية الطب، جامعة الفيصل

الدكتورة الهملان مستشارة وباحثة علمية أولى في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وأستاذة مساعدة غير متفرغة في جامعة الفيصل. وهي مؤسِّسة جمعية رفيدة لصحة المرأة ونائبة الرئيس فيها.

أكملت الدكتورة الهملان تعليمها العالي في الولايات المتحدة، حيث تخصصت في علم الأحياء الدقيقة، والبيولوجيا الجزيئية، والكيمياء الحيوية. وبعد ذلك، حصلت على منحة دراسية تنافسية لسنة واحدة للالتحاق بالبرنامج العالمي للتدريب على البحث العلمي السريري في علم الأوبئة والتجارب السريرية والإحصاء الحيوي في كلية الطب بجامعة هارفارد. وقد حازت أيضاً بنجاح درجة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من كلية هارفارد للأعمال في 2021.

وخلال جائحة كوفيد-19، كان فريق الدكتورة الهملان أول فريق في المملكة العربية السعودية يتمكن من تطوير اختبار محلي لكشف كوفيد-19، وقد حاز هذا الاختبار موافقة الهيئة العامة السعودية للغذاء والدواء (SFDA) في إطار ترخيص الاستخدام الطارئ (EAU). وحصلت أيضاً على منحة كوفيد من وزارة الصحة خلال الجائحة. الدكتورة الهملان بجائزة الأمير سعود بن نايف لأبحاث السرطان، حيث أحرزت المرتبة الأولى في مسابقة نظّمها مركز جونز هوبكنز أرامكو بالتعاون مع الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان. ووصلت أيضاً إلى المراحل النهائية في جائزة تقدير التميز لأبطال الصحة (REACH)، التي يدعمها ديوان ولي عهد أبوظبي بالشراكة مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس (أبوظبي، 19 نوفمبر/تشرين الثاني، 2019). الدكتورة الهملان زمالة أيزنهاور للعام 2018، وجائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية عام 2018، وجائزة سيدتي للعالمات السعوديات الشابات في مجال العلوم والطب. وحصلت أيضاً على تمويل لأبحاثها في مجال صحة المرأة وحملات التوعية.

الدكتورة في العديد من المجالس الاستشارية في مجال الصحة والعافية. إضافة إلى هذا، قدمت إسهامات قيّمة للأوساط العلمية من خلال نشر عدد كبير من المقالات في مجلات علمية مرموقة. 

تعرّف أيضاً