الحكام

طه كسحوت

المدير العام لقسم توظيف الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي وكبير المسؤولين الطبيين، خدمات أمازون ويب للحوسبة السحابية (AWS)

يشغل طه منصب المدير العام لقسم توظيف الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي وكبير المسؤولين الطبيين في خدمات أمازون ويب للحوسبة السحابية (AWS). قبل انضمامه إلى أمازون، كان طه موظفاً حكومياً خلال فترة إدارة أوباما (2009-2016)؛ حيث كان أول شخص يتولى منصب كبير مسؤولي المعلوماتية الصحية في إدارة الغذاء والدواء الأميركية خلال الفترة (2013-2016) والتي عمل فيها على تأسيس وتطوير العديد من المشاريع؛ حيث أنشأ منصتي أوبن إف دي إيه (openFDA) وبريسيجين إف دي إيه (precisionFDA)، وهما جزء من مبادرة الرئيس أوباما للطب الدقيق التي أطلقها في عام 2015. وقد تم تضمين كلا المنصتين في إستراتيجية البيت الأبيض للابتكار الأميركي في عام 2015. كما فازت منصة precisionFDA بالجائزة الأولى في مؤتمر أفضل الممارسات العالمية لتكنولوجيا المعلومات الحيوية في عام 2016.

بالإضافة إلى ذلك، قاد طه بين عامي (2009-2013) مشاريع رائدة ضمن البرنامج الأميركي الوطني الإلكتروني لمراقبة الأمراض الذي طورته المراكز الأميركية السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).  وكان أحد هذه المشاريع هو توسيع نطاق عمليات الرصد السريع للأمراض خلال وباء إنفلونزا (H1N1)، ما سمح بزيادة رصد مؤشرات تفشي الوباء بين سكان الولايات المتحدة من أقل من 6% إلى أكثر من 90% من السكان قبل تفشي الموجة الثانية من الوباء.

أثناء مرحلة انتقالية لمدة عام واحد (2016-2017) ترك خلالها العمل لدى الحكومة الفدرالية الأميركية، شغل طه منصب النائب الأول للرئيس ورئيس قسم الصحة الرقمية والتحليلات في ترينيتي هيلث (Trinity Health)، وهي إحدى الشركات الأميركية الرائدة في أنظمة الرعاية الصحية القائمة على القيمة. كما قاد تطوير مبادرة الطب الدقيق التي أطلقتها الجمعية الأميركية لأمراض القلب. كان طه قد مارس تدريبه الطبي في مركز( Beth Israel Deaconess) الطبي التابع لكلية الطب بجامعة هارفارد. وخلال فترة التدريب هذه، شارك طه في تنفيذ التجربة السريرية (BOAT) للدعامات القلبية.

طه حاصل على درجة الدكتوراه في الطب ودرجة الماجستير في العلوم (المعلوماتية الحيوية) من مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن.

تعرّف أيضاً