الحكام

محمد حمدي

شريك إداري، فينتشر مينا (VentureMENA)

محمد حمدي هو المؤسس والشريك الإداري في فينتشر مينا (Venture MENA)، وهو صندوق لرأس المال الجريء مقره الإمارات العربية المتحدة ويركز على الاستثمار في المراحل المبكرة للشركات التكنولوجية الناشئة في منطقة الشرق الأوسط.

قبل توليه منصباً استشارياً في دائرة المالية في أبوظبي، كان محمد مديراً لمنصات المستقبل في مؤسسة دبي للمستقبل. كانت مهمته الثلاثية تتمثل في دعم تشكيل مستقبل القطاعات الإستراتيجية في دبي من خلال سد الفجوة بين المبادرات عبر القطاعين العام والخاص، وتطوير الشراكات أثناء إدارته الشبكات الواسعة لأصحاب المصلحة في المؤسسة، وتصميم البرامج التي ساعدت على التقاء وانخراط رواد الأعمال مع شركات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم.

خلال فترة عمله في مؤسسة دبي للمستقبل بصفته مديراً للاستثمارات، قام محمد مع باقي فريق إدارة رأس المال الجريء بإدارة تدفق الصفقات الذي كان يهدف إلى توفير الدعم الإستراتيجي لمبادرات الابتكار في دولة الإمارات وتوسيع صناديق رأس المال الاستثماري الإقليمي من خلال سد فجوات التمويل الحرجة في المنطقة.

وبصفته المدير الإداري في ذا كاتاليست (The Catalyst)، قاد حمدي شراكة بين بريتيش بيتروليوم فينتشرز (British Petroleum Ventures) ومصدر (Masdar)؛ حيث أسَّس أول مسرِّع شركات ناشئة يركز على الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما شغل منصب المدير الإداري المؤسس في مسِّرع تورن8 (Turn8) في دبي. وساعد في تصميم وبناء العديد من مسرِّعات الشركات في كافة أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بدأت مسيرة محمد المهنية في الأسهم الخاصة بصفته مدير استثمار لمكتب عائلي خاص في أبو ظبي؛ حيث ركَّز بشكل أساسي على إدارة المحافظ وتوفير فرص الاستثمار الأجنبي عبر مختلف الصناعات. كما أسَّس حمدي شركة الوساطة المالية عبر الإنترنت تداول (Tadawul)، ومقرها أبو ظبي، وشغل منصب الرئيس التنفيذي فيها.

يؤمن محمد بأهمية رأس المال الجريء في دعم ريادة الأعمال المحلية، ويقضي وقت فراغه في العمل مع الشركات الناشئة الواعدة ورواد الأعمال فيها لمساعدتهم في جمع الأموال وتوسيع نطاق عملياتهم.

تعرّف أيضاً